مفهوم العلم والتقنية

Share:




مفهوم العلم والتقنية

اليوم سوف نقوم بشرح مفهوم العلم والتقنية في مقالنا لليوم

 اولا :

مفهوم العلم والتقنية :

 إنّ العلم والتقنية مرتبطان بشكل كبير وهما وجهان للعملة الواحدة ولهم  دورأساسي لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات فالتطور العلمي والتقني لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادتها بل ايضا يساعد في الكشف عن موارد جديدة وفتح مجالات أوسع واكتشاف طرق جديدة ومبتكرة تهدف جميعها إلى تحقيق التنمية الشاملة بما فيها من تحسين نوعيّة المنتجات وجودتها وزيادتها .

ثانيا :

عوامل التقدم العلمي والتقني :

 إنّ الاستفادة من التقدّم العلمي والتقني مرهون  بعدة عوامل تساعد على توفير البيئة المناسبة لهما كالتخلّص من السلبيّات المعوّقة بدءاً من عجز التعليم ووصوله إلى درجة متخلّفة في الدول النامية ايضا العشوائيّة وقلّة التنسيق وسوء إعداد الكوادر الفنّية وضعف الكفاءات الإداريّة،لذلك يعتبر العلم والتقنية من النشاطات التي يجب أن تحظى بالاهتمام والرعاية وأنّ حدوث الاكتشافات العلميّة من وقت لآخر يؤدّي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقيّة وهي التي تتحوّل بسرعة إلى أدوات تقنيّة جديدة للخدمات والإنتاج وبذلك أصبحت التقنية لها القدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف مفيدة وفعّالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل والعلاقة بين العلم والتقنية عبر التاريخ الطويل كانت علاقة تبادليّة في بداية الأمر ولكن هذه العلاقة أصبحت الان أكثر تقارباً والتصاقاً من ذي قبل كذلك "علم التطبيقات العمليّة" أصبح دراسة منظّمة وفق قواعد وأسس ومناهج علميّة .

ثالثا :

أهمية العلم والتقنية في المجتمع :

 يعتبر العلم والتقنية من أهم الاساسيات في حياتنا العمليّة ويعتبر العلم مكمّلاً للتقنية والعكس صحيح فالعلم هو من أساسيّات الحياة التي يجب توافرها عند كل مثقّف ولولا العلم ما  كنا وصلنا إلى هذا التطوّر التكنولوجي .

 ولتوضيح اهمية العلم والتقنية ستكون في النقاط التالية :

1-العلم هو مفتاح التقنية والعمل :

فالإنسان عندما يكتسب العلم يمكّنه من توسيع تفكيره و آفاقه في الحياة والعلم طريق لتطبيق ما نتعلمه في حياتنا العملية للوصول إلى التطوّر التكنولوجي والتقني فالاثنان مكمّلان لبعضهما . 

2-العلم هو الوسيلة الافضل لإتقان العمل :

 فالإنسان يتعلّم دائما ويكتسب مهارات جديدة وهي التي تساعده في إتقان عمله على أكمل وجه وأن يواكب التطوّر في مجالات علمه حتّى لا يتخلّف عن كل ما هو حديث . 

3-العلم يقةم بتطوير المخرجات التقنية : 

إنّ الإنسان حينما يكون عمله جيدا فإنّ ذلك يبين أنه سلك الطريق الصحيح في العلم والمعرفة وبذلك فإن المخرجات التقنيّة ستكون في تقدم وتطور مستمرين وفي إبداعات متكررة . 

4-العلم والتقنية مهمان للبحث العلمي :

إن البحث العلمي يقوم على العلم والعمل فالباحث يقوم بالتعلم وبعد ذلك يطبق أدوات البحث العلمي كي يتقنها لكي يصل إلى النتائج والأهداف المرجوّة وايضا لاكتشاف الحلول وابتكار كل ما هو جديد .

5-العلم أساس رقي المجتمعات :

بالعلم والعمل ترتقي وتتقدم المجتمعات  وهما من سمات المجتمع المتمدّن مثل اليابان والصين بينما ترى المجتمعات التي لا تستخدم هذه الأدوات بالشكل الصحيح متخلّفة عن ركب الحضارة والتقدّم .

بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لليوم .

No comments