كيف تصبح هاكر اخلاقي محترف

Share:




اليوم في هذا المقال سوف نقوم بشرح بضع خطوات لمن يريد ان يصبح هاكراخلاقي محترف تابع معنا السطور القادمة : 

اولا :

سوف نقول من هو الهاكر او علي من يطلق لفظ الهاكر :

الهاكر هو محترف برامج الكمبيوتر وهو ليس فقط الشخص الذى يجتهد لاكتشاف الثغرات و الخلل الموجود فى أمن أنظمة الكمبيوتر والشبكات المختلفة أو ان يعمل على تعطيل بعض الخدمات والتحكم فيها  ولكن هو الشخص الذى يمتلك المهاراة و القدرة اللازمة على التطوير والإبداع وتحقيق ألاهداف نبيلة .

ايضا 
هناك هاكرز او قراصنة حول العالم يقومون بأكتشاف الثغرات الأمنية الخطيرة فى المواقع الحساسة لكي يقومو بالابلاغ عنها لكي يحمون أصحابها ومستخدميها من السرقة وهؤلاء يطلق عليهم اسم "الهاكرز الأخلاقى" وتقوم الشركات والمؤسسات الكبرى بتقدير هؤلاء الأشخاص بل وتدفع لهم مكافآت ولكن هذ يحتاج إلى الكثير من المهارات والخبرة التى تساعد على فهم العمليات المعقدة والتعامل معها ومع تفاصيلها المختلفة لكى يكون الفرد فى النهاية "هاكر محترف" .
ولكن
هذه الحقيقة لا يعرفها الكثير وهم يعتقدون بأنهم اذا قامو بأقناع مدير أى صفحة بأن يكونو أحد أعضاء الإدارة ووان يقومو باستغلال هذا المنصب لكي يقومو بالتحكم فى محتوى الصفحات أو بإزالة 
احد الأفراد بأنهم سيصبحون هاكرز محترفين ولكن هذا غير صحيح فإذا كنت تعتقد ذلك فقم بقراءة المقال التالي لكي تصبح هاكر اخلاقي محترف .
وفيما يلى نعرض لك مجموعة من المهارات الأساسية التى يجب عليك تعلمها وذلك إذا أردت أن تصبح "هاكر محترف" :


1- المهارات الأساسية :

هناك مجموعة من المهارات الأساسية عليك تعلمها وذلك قبل ان تبدء فى تعلم الاختراق مثل استخدام المواقع المشفرة مثل "تور" وغيرها ومعرفة طريقة التعامل مع الـ "deep web" .

2- مهارات الشبكات :

أيضا تحتاج الي فهم أساسيات الشبكات، مثل "DHCP و NATو Subnetting و IPv4و Public v Private IP و DNS و Router and switchesو VLANs و OSI modelو MAC و addressingو ARP، وذلك حتىلو لم تستخدمهم ولكن عليك فهم طريقة عملها .


3- مفاهيم الأمن والتكنولوجيا :

ايضا اذا كنت تريد ان تصبح هاكر جيد عليك ان تقوم بفهم المفاهيم والتقنيات الأمنية والطريقة الوحيدة لكي تتغلب على الحواجز التى يضعها مدراء الأمن على الأنظمة هى أن تكون على علم بها وبطريقة عملها فالهاكر يجب أن يكون يعرف أشياء مثل IDS (نظام لكشف التسلل) و PKI (البنية التحتية الرئيسية العامة) SSL (طبقة المقابس الآمنة)الجدران النارية وغيرها .

4-البرمجة :
اذا كان ليس لديك مهارات البرمجة سيتوجب على الهاكر ان يقوم باستخدام أدوات هاكر آخري وذلك سوف يقلل من فعالية العمليات ولكي تقوم بتطوير ادواتك الفريدة الخاصة بك اذا عليك ان تقوم بإتقان على الأقل لغة واحدة من اللغات الكثيرة للبرمجة .


5- مهارات لينكس :

ايضا من الأمور الأساسية التى يحتاجها الهاكرز هى القدرة علي امتلاك مهارات التعامل مع "لينكس" لأن الكثير من الادوات التى يقوم باستخدامها الهاكرز تم تطويرها لكي يتعامل معLinux وهو الذى يعطى قدرات أعلى من الويندوز .

6- مهارات كمبيوتر أساسية :

أنت ايضا تحتاج إلى بعض المهارات الأساسية لكي تقوم باستخدام أجهزة الكمبيوتر هذه المهارات ليست فقط القدرة على إنشاء ملف Word ولكن عليك ايضا أن تكون قادرا على استخدام command line فى الويندوزوايضا عمل تعديل للـ registry .

بهذا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا لليوم وهوان تصبح هاكر اخلاقي محترف .

No comments