تعريف الجافا وكيفية القيام بتحميل البرنامج

Share:

                                


في هذا المقال سوف نقوم بشرح تعريف الجافا وكيف نقوم بتحميل برنامج الجافا :

اولا :

تعريف الجافا :

الجافا هي لغة من لغات البرمجة وتم ابتكارها عام 1992 م ( جيمس جوسلينج ) وهو كان يعمل في مختبر شركة ( صن ميكروسيستمز ) وكان الهدف من ابتكاره هو استخدامه لكي يقوم بتشغيل كافّة الأجهزة التطبيقيّة بحيث تكون كالعقل في الأجهزة مثال لذلك ( التلفزيون التفاعلي ) .

ان لغة ( الجافا ) هي نوع من التطوير للغة سابقة هذه اللغة هي ( C + + ) وأطلق مبتكرها عليها اسم في البدايةً هو ( OAK ) ومعناها ( شجرة السنديان ) لانه كان يرى هذه الشجرة وهو يعمل في مكتبه من النافذة التي كانت تطل عليها لتصبح فيما بعد وكتطوير لهذا الاسم ( جافا ) وقد يستغرب البعض من معظم اسماء اللغات البرمجية التي وضعت كاختصار او رموز لكلمات كثيرة وكن هذه اللغة اختلف اختصارها عن اسمها الحقيقي 

ان للغة الجافا ميزات كثيرة وعديدة فهي تتميّز بالسهولة وهي أيضاً داعمة وبالتالي هي موجّهة للكيانات والجافا تعد بأنها أكثر أماناً ومن السهل الحصول عليها كما أنّ الجافا قابلة للنقل وهي أيضاً قابلة للتنفيذ وتمّكننا لغة الجافا من اتاحة إضافة الصّوت والحركة في صفحات الويب وايضا نستطيع عبر الجافا أن نكتب الألعاب وأيضاً البرامج المساعدة وأيضاً لغة الجافا تمكننا من إنشاء البرامج التي تكون واجهتها مستخدمة رسوميّة .

إن لغة الجافا تجعلنا نتمكّن من تصميم البرمجيات التي تقوم بالاستفادة من ميّزات الإنترنت بشكل كامل ولان لغة الجافا توفر لنا ما يعرف بالبيئة التفاعليّة وذلك في الشبكة العنكبوتيّة فمن خصاءصها ايضا أن تستعمل من أجل كتابة البرامج على الإنترنت وذلك يكون ببرمجيّات ( المحاكاة الحاسوبيّة للتجارب العلميّة ) وهي أيضاً تساعد في برامج التعلّم الذي يكون عن بعد .

وقد أكدت بأن الجافا هي ليست فقط فاعليّة ضمن الشبكة العنكبوتيّة وإنّما ثبت أنّها تستعمل بشكل شخصي وخصوصا في البرامج المهنيّة .

إن أهمّ ما توصف به لغة الجافا هي انها اللغة التي بواسطة أهدافها فهي ملتزمة بقواعد البرمجة وأيضاً تتمتّع ببيئة خاصّة بها لتشغيلها والأكثر من هذا أنها تتمتّع بغنى كبير ضمن مكتبتها للعديد من الفصائل وهي مبنية وفق قواعد وأسّس اللغة C++/C الشهيرة ولكن ما هو أهمّ من كل هذا هوان لغة الجافا تتمتّع برامجها بخاصيّة العمل على أغلب النظم التشغيل الموجودة .

إن تعلّم لغة الجافا هو سهل الي حدا ما إذا قمنا بمقارنتها باللغات البرمجيّة الأخرى وذلك يعود الي انتشار الإنترنت في كثير من الأماكن .

ثانيا :

تحميل برنامج الجافا :

لكي نقوم بتحميل برنامج الجافا على كمبيوتر شخصي يعمل بنظام التشغيل ويندوز لا بد من ان تقوم باتباع الخطوات التالية :

الذهاب من خلال أحد متصفحات الإنترنت إلى الموقع الإلكتروني التالي: http://www.oracle.com/technetwork/java/javase/downloads/index.html . 

تمرير شريط الشاشة إلى الأسفل للوصول إلى تبويب Java SE 8u161، بعد ذلك يتم النقر على زر DOWNLOAD الموجود بجانب JDK 8u161 .

قبول اتفاقية الترخيص الخاصة بالجافا ويتم ذلك من خلال النقر على: Accept License Agreement .

اختيار النسخة الملائمة لنظام تشغيل جهاز المستخدم من خلال قائمة إصدارات الجافا المختلفة والمتنوعة حسب نظام التشغيل الموجود في جهاز الحاسوب .

تثبيت الملف الذي تم تحميله على جهاز الكمبيوتر .

النقر بزر الفأرة الأيمن على أيقونة My computer، بعد ذلك يتم اختيار Properties .

النقر على Advanced system settings ، ثمّ اختيار Environment Variables من خلال الشاشة الظاهرة .

النقر على زر New من خلال قائمة Edit environment variable، ثمّ النقر على زر Browse، ثمّ الانتقال إلى مكان تثبيت الجافا في ملفات النظام، بعد ذلك يتم النقر على زر OK .

من يقوم باستخدام تطبيق لغة الجافا هو ما يقارب الثلاثة مليارات جهاز حول العالم .

اهم تطبيقات استخدام الجافا :

1- تطبيقات السيرفرات .

2- تطبيقات الإنترنت كالتجارة الإلكترونية وغيرها .

3- التطبيقات العلمية .

4- تطبيقات الهواتف ونظام التشغيل Android .

5- التطبيقات المتعلقة بواجهة المستخدم .

6- تطبيقات الأنظمة المضمنة .

بهذا نكون قد انتهينا من موضوعنا لليوم وهو بعض معلومات عن لغة الجافا .

No comments