أفضل 20 وظيفة لتكنولوجيا المعلومات لعام 2020 وما بعده

Share:


أفضل 20 وظيفة لتكنولوجيا المعلومات لعام 2020 وما بعده

قبل البدايه شاهد موضوع 


نظرًا لترابط جميع جوانب الحياة تقريبًا مع التكنولوجيا ، ستستمر IT Jobs في تحقيق نمو كبير خلال العقد القادم.
مع الحوسبة السحابية ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وكميات هائلة من البيانات ، والبرمجيات من جميع الأنواع ، وشبكة الإنترنت العالمية المتنامية باستمرار ، والوسائط الاجتماعية ، والتهديدات التي تهدد أمن المعلومات في جميع أنحاء العالم ، تعتمد المؤسسات الكبيرة والصغيرة على المزيد والمزيد متخصصون في تكنولوجيا المعلومات مؤهلون وعالي التخصص.

وفقًا لهذا الطلب المتزايد ، فإن وظائف تكنولوجيا المعلومات غالبًا ما تحصل على رواتب جيدة ، ويأتي الكثير منها بمزايا مرغوبة ، مثل خيارات العمل عن بُعد ، ومساحة للترقية.

يمكن أن يكون التدقيق في العديد من الخيارات الوظيفية لتكنولوجيا المعلومات مهمة شاقة. يجمع هذا المقال بين أفضل 20 وظيفة لتكنولوجيا المعلومات لعام 2019 والسنوات القادمة.


Hardware engineers 

20. مهندس الأجهزة


ماذا يفعلون:
مهندسي الأجهزة

يعتمد مهندسى الأجهزة على هندسة الكمبيوتر لتطوير الأجهزة ، إما للاستخدام داخل المؤسسة ، أو كمنتج ليتم بيعه تجاريًا. يعمل مهندسى الأجهزة في فرق مع محترفي التكنولوجيا الآخرين والعلماء لتصميم أجهزة الكمبيوتر الموجودة أو إنشاء أجهزة جديدة وإصلاحها. يعمل مهندسى الأجهزة بهدف تحقيق أقصى قدر من الكفاءة التكنولوجية وتقليل المشكلات والأخطاء وتلبية الاحتياجات التكنولوجية الحالية.

19. Network Administrator

19. مدير الشبكة

ماذا يفعلون:
يقوم مسؤولو الشبكات بالإشراف على الشبكات وأنظمة الاتصالات للحفاظ على تدفق المعلومات والاتصالات بسلاسة.

يقوم مسؤولو الشبكة بتنفيذ وصيانة برامج الشبكة والأجهزة ، وإصلاح مشاكل الشبكة ، وضمان أمن الشبكة ، وتوافرها ، ومعايير الأداء. كما أنها تعمل على تحسين الأنظمة الحالية لتقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية ، وكذلك تثبيت الأنظمة الجديدة وتحسينها وتأمينها. عادةً ما يعمل مسؤولو الشبكات مع فريق من محترفي تكنولوجيا المعلومات الآخرين ذوي التخصصات الفريدة.

18. Data Architect

18. مهندس البيانات

ماذا يفعلون:
يشرف مهندسو البيانات على تصميم وصيانة البيانات عبر مجموعة متنوعة من أنظمة المعلومات وقواعد البيانات.

الهدف الرئيسي من مهندسي البيانات هو التأكد من أن البيانات الموجودة في نظام أو قاعدة بيانات دقيقة ويمكن الوصول إليها بسهولة. أكثر من مجرد إدارة النظام ، يجب على مهندسي البيانات توظيف المعرفة والمهارات التحليلية لتحديد ما إذا كان يتم التعامل مع البيانات بأفضل طريقة ممكنة وأكثر فاعلية ، وما هي الطرق التي يمكن تنفيذها لتحسين الأنظمة الحالية. يعمل مهندسو البيانات جنبًا إلى جنب مع متخصصي تكنولوجيا المعلومات الآخرين في فرق.

17. Solutions Architect

17. حلول المهندس المعماري

ماذا يفعلون:
المهندسين المعماريين تطوير الحلول التكنولوجية للمؤسسات.

يعتمد مهندسو الحلول على المعرفة التكنولوجية والتفكير النقدي لتقييم الاحتياجات والأهداف التكنولوجية للمؤسسة ، ووضع وتنفيذ خطة نحو تحقيق تلك الأهداف. يتواصل مهندسو الحلول بين الإدارات المختلفة في أي مؤسسة لتحديد الحلول التي يجب أن تكون موجودة ، وكيفية تحقيقها.


16. Computer Network Architect

16. مهندس شبكات الكمبيوتر

ماذا يفعلون:
يقوم مهندسو شبكات الكمبيوتر بتصميم وبناء وتنفيذ شبكات الكمبيوتر والبيانات في مجموعة متنوعة من الإعدادات.

قد يعمل مهندسو شبكة الكمبيوتر مع شبكات المنطقة المحلية أو شبكات المنطقة الواسعة أو الشبكات الداخلية. مهندسو شبكات الكمبيوتر ، يخططون لصيانة وتحديث شبكات الكمبيوتر ، لضمان عمل الشبكات بكفاءة وتحديثها تقنيًا. قد يعمل الأفراد في هذا المجال في شركات خدمات شبكات الكمبيوتر أو مباشرة داخل شركة أو وكالة محددة.

15. Computer Technical Support Specialist

15. أخصائي دعم فني للكمبيوتر

ماذا يفعلون:
ينخرط متخصصو الدعم الفني بالكمبيوتر في استكشاف المشكلات وحلها ، سواء داخل الشركة أو للعملاء الفرديين.

يعتمد متخصصو الدعم الفني للكمبيوتر على المعرفة العامة بأنظمة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج ، فضلاً عن المعرفة بمنتجات محددة ، للتخفيف من المشكلات التكنولوجية. يعمل بعض الأفراد في هذا المجال لشركات خدمات الدعم الفني ، بينما يعمل آخرون داخل الشركات أو الوكالات. يجب على متخصصي الدعم الفني بالكمبيوتر الحفاظ على المعرفة الحديثة بالتكنولوجيات الحالية والقضايا التكنولوجية.

14. Site Reliability Engineer

14. مهندس موقع الموثوقية

ماذا يفعلون:
يعمل مهندسو وثوقية الموقع لضمان أن موقع المؤسسة الإلكتروني يعمل بسلاسة وكفاءة يخدم الغرض المقصود منه.

يقوم مهندسي وثوقية الموقع بصيانة وتحديث واستكشاف أخطاء مواقع الويب الخاصة بصاحب العمل ، لضمان بقاء موقع الويب وظيفيًا ولا يعاني من الانقطاعات. يستخدم مهندسي وثوقية الموقع مجموعة متنوعة من لغات البرمجة ، بما في ذلك HTML و Javascript و CSS ، بالإضافة إلى تقنيات إدارة الموقع. يعمل مهندسو وثوقية الموقع جنبًا إلى جنب مع فرق في مؤسساتهم للحفاظ على توافق موقع الويب مع الأهداف التنظيمية ، وتحديثه فيما يتعلق بباقي الويب.

13. Computer Systems Analyst

13. محلل نظم الحاسوب

ماذا يفعلون:
يعتمد محللو أنظمة الكمبيوتر على الخبرة الفنية والتجارية لتقييم أنظمة الكمبيوتر وإجراءات الشركة ، بهدف التوصية بإجراء تغييرات استراتيجية لزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف وتحقيق الأهداف الأخرى.

يقوم محللو أنظمة الكمبيوتر بتصميم وتحديث تحديثات نظام الكمبيوتر أو الإشراف على فريق التطوير عن كثب. أولئك الذين ليس لديهم خلفية برمجة يتعاونون مع قسم تطوير البرمجيات لتنفيذ التغييرات. الهدف الرئيسي لمحللي أنظمة الكمبيوتر هو زيادة العائد على الاستثمار في ميزانية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة.

12. Software Engineer

12. مهندس برمجيات

ماذا يفعلون:
يقوم مهندسو البرمجيات بتصميم وتطوير واختبار وتحسين برامج الكمبيوتر المستخدمة في مجالات مثل أنظمة التشغيل وتطبيقات الأعمال وأنظمة التحكم في الشبكة وألعاب الفيديو والشبكات الاجتماعية.

يشمل المجال مجموعة واسعة من الوظائف والأدوار المهنية. قد يعمل بعض مهندسي البرامج على برامج أو مشاريع متخصصة للشركات المتخصصة ، بينما قد يعمل آخرون على برامج للشبكات وقواعد البيانات ، للمجموعات الكبيرة أو الوكالات الحكومية. يعمل مهندسو البرامج عادةً في فرق مع مهندسين آخرين ، وكذلك المسؤولين.

11. User Interface Designer

11. مصمم واجهة المستخدم

ماذا يفعلون:
يعمل مصممو واجهة المستخدم لضمان عمل البرنامج بسلاسة ومنطقية للمستخدمين والمستهلكين.

يعمل مصممو واجهة المستخدم ضمن فريق تطوير البرامج لتصميم جوانب واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج وإنشاءها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. يعتمد مصممو واجهة المستخدم على المعرفة التقنية والإلمام بمجموعة متنوعة من لغات البرمجة والتفكير النقدي والإبداع لضمان عدم إعاقة تجربة المستخدم للبرنامج من خلال واجهة سيئة التصميم.

10. Database Administrator

10. مدير قاعدة البيانات

أفضل درجة البكالوريوس عبر الإنترنت في برامج إدارة قواعد البيانات

ماذا يفعلون:
مسؤولو البيانات مسؤولون عن تنظيم وإدارة بيانات المؤسسة ، والتأكد من أن البيانات دقيقة ومتاحة وأن أداء قاعدة البيانات يلبي المتطلبات التنظيمية.

يتأكد مسؤولو قواعد البيانات من صيانة البرامج والأجهزة ، مما يتيح تخزين المعلومات الحيوية والوصول إليها واستخدامها بسهولة. يساعد مسؤولو قواعد البيانات أيضًا في ضمان أمان البيانات ، والعمل جنبًا إلى جنب مع فرق من محترفي تكنولوجيا المعلومات الآخرين.


9. Business Intelligence Developer

9. مطور ذكاء الأعمال

ماذا يفعلون:
يشرف مطورو ذكاء الأعمال على قواعد البيانات وأنظمة المعلومات بهدف تحسين تخزين البيانات وتنفيذها وتدفقها في الشركات.

يجب أن يستفيد مطورو ذكاء الأعمال من مجموعة كبيرة من المهارات والمعرفة لإكمال مجموعة متنوعة من المهام ، بما في ذلك أنظمة الترميز والتصميم وأنظمة استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتحليل أنظمة البيانات وإدارة فرق من محترفي تكنولوجيا المعلومات. يجمع الأفراد في هذا المجال بين جوانب مجالات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال.

8. Information Technology Manager

8. مدير تقنية المعلومات

ماذا يفعلون:
يشرف مديرو تكنولوجيا المعلومات على احتياجات تكنولوجيا المعلومات للمؤسسة.

يشرف مديرو تقنية المعلومات عادةً على فرق خدمات تكنولوجيا المعلومات داخل الشركات أو الوكالات. يشاركون في حل مشكلات تقنية المعلومات من خلال استكشاف الأخطاء وإصلاحها وتحديثها وتنفيذها وتقييم الاحتياجات التكنولوجية لمؤسستهم. يعتمد مدراء تقنية المعلومات على المعرفة من خلفية تقنية المعلومات ، بالإضافة إلى خلفية إدارة الأعمال.

7. Data Scientist

7. عالم البيانات

ماذا يفعلون:
يوجه علماء البيانات عملية جمع البيانات وتطبيقها لمجموعة متنوعة من المنظمات ، بما في ذلك الشركات والهيئات الحكومية.

يتعامل علماء البيانات مع استرداد أنظمة البيانات والبيانات وتخزينها وتنفيذها من منظور واسع. بدلاً من التركيز فقط على بنية أنظمة قواعد البيانات أو إدارتها أو الطرق المحددة المستخدمة لتخزين ونقل البيانات ، يعمل علماء البيانات على تطوير نماذج واسعة النطاق حول كيفية ارتباط المنظمة ببياناتها. ينظر الأفراد في هذا المجال في طرق استخراج البيانات وطرق التخزين والنقل والأدوات والبرامج واتجاهات البيانات والتطبيقات المتخصصة للبيانات.

يعمل علماء البيانات جنبًا إلى جنب مع فرق من محترفي تكنولوجيا المعلومات الآخرين ، وغالبًا ما يتبعون نهجًا توجيهيًا.

6. Development Operations (DevOps) Engineer

6. مهندس عمليات التطوير (DevOps)

ماذا يفعلون:
يعمل مهندسو DevOps بمثابة "جاك لجميع المهن" فيما يتعلق بقواعد البيانات وأنظمة المعلومات في المنظمات.

يعمل مهندسو DevOps في مجموعة متنوعة من المجالات الفنية داخل مؤسساتهم ، مستخدمين مجموعة واسعة من المعرفة والمهارات. غالبًا ما يعمل مهندسو DevOps مع فرق تقنية المعلومات للإشراف على مجالات الاهتمام مثل هندسة قاعدة البيانات وصيانتها وتطوير الويب والبرامج وأمن المعلومات والتخزين السحابي والصيانة. يجب أن يكون لدى مهندسي DevOps معرفة واسعة بالتكنولوجيا والاتجاهات الحالية ، فضلاً عن مهارات الاتصال القوية.

5. Applications Architect

5. تطبيقات المهندس المعماري

تطبيقات البرمجيات 

ماذا يفعلون:
يضمن مهندسو التطبيقات أن مشاريع البرامج الفردية تتبع منهجية تطوير التطبيقات في المؤسسة ومعلماتها. كما أنها تضمن أن المشروع يناسب البنية التحتية للتكنولوجيا واستراتيجية الشركة.

عادةً ما تستخدم الشركات الكبيرة مهندسي التطبيقات للعمل مع مجموعة متنوعة من التطبيقات الحالية التي تحتاج إلى دمجها مع العديد من مشاريع تطوير التطبيقات الجديدة. استنادًا إلى معايير تصميم صاحب العمل ، يقوم مهندسو التطبيقات بتصميم مكونات التطبيقات ، بما في ذلك الوسيطة والواجهة والبنية التحتية.

4. Cloud Solutions Architect

4. المهندس المعماري لحلول الكلود

ماذا يفعلون:
يقوم مهندسو الحلول السحابية بتصميم الحلول للشركات التي تسعى إلى نقل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والخدمات الخاصة بها من الخوادم المحلية إلى حلول التخزين المستندة إلى مجموعة النظراء.

يحدد مهندسو الحلول السحابية البنية السحابية للشركة ويعملون مع محللي الأعمال للتأكد من أن البنية تتماشى مع متطلبات العمل. كما أنها تتأكد من أن الخدمة السحابية توفر إمكانية توفر عالية وقابلية للتوسعة وتحمل الأعطال. يقوم مهندسو الحلول السحابية بإدارة البنية التحتية السحابية والتأكد من أن السحب الخاصة والعامة تتفاعل بشكل جيد

يجب أن يكون لدى مهندسي الحلول السحابية فهمًا لأساسيات بنية المؤسسة ، بما في ذلك كيفية تكوين أصول تكنولوجيا المعلومات حول احتياجات الشركة ؛ يحتاجون أيضًا إلى فهم خبير للعمارة الموجهة نحو الخدمة (SOA).

3. Web Developer

3. مطور ويب

ماذا يفعلون:
يقوم مطورو الويب بجمع أو إنشاء محتوى ويب وتخطيط تخطيطات الموقع والتنقل ، وكذلك الترميز لصفحات الويب. كما يقومون باختبار وتحسين موقع ويب لتجربة المستخدم والأداء الأمثل.

يعتمد مطورو الويب على معرفة الخبراء بلغات البرمجة المستخدمة للويب لتطوير الجوانب الأمامية والخلفية للمواقع والتطبيقات. يجب أن يكونوا على درجة عالية من الكفاءة في HTML و Javascript و CSS ، ويجب أن يكونوا على دراية بلغات البرمجة من جانب الخادم لتطوير تطبيقات أكثر تعقيدًا. يعمل مطورو الويب عادةً في فرق إلى جانب مصممي الويب وغيرهم من متخصصي تكنولوجيا المعلومات.

2. Information Security Analyst

2. محلل أمن المعلومات

ماذا يفعلون:
يقوم محللو أمن المعلومات بتطوير وتنفيذ استراتيجيات وأنظمة أمان الكمبيوتر لحماية المعلومات الحيوية من جرائم الكمبيوتر والحرب الإلكترونية.

يقوم محللو أمن المعلومات بمراقبة الشبكات بحثًا عن انتهاكات أمنية ، وعند الاقتضاء ، يردون على الهجمات باستخدام التدابير المضادة. يجب أن يفهم محللو أمن المعلومات الحالة الراهنة للتهديدات في هذا المجال ، واحتياجات أصحاب العمل والأنظمة الحالية المتاحة لمكافحة التهديدات التي تهدد أمن المعلومات. يقوم محللو أمن المعلومات أيضًا بتثقيف الموظفين حول أمان الكمبيوتر.

1. Mobile Application Developer

1. مطور تطبيقات الجوال

صورة مطور الويب

ماذا يفعلون:
ينشئ مطورو تطبيقات الأجهزة المحمولة تطبيقات للأجهزة المحمولة ، مثل iPhone و Androids.

يستخدم مطورو تطبيقات الأجهزة المحمولة لغات برمجة متعددة لتحسين أداء التطبيقات على مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية المحمولة. قد يجد الأفراد في هذا المجال فرصًا متنوعة للمشروعات وفرص العمل ، بما في ذلك تحسين إصدارات الأجهزة المحمولة للتطبيقات الحالية أو تصميم تطبيقات الألعاب أو تصميم تطبيقات نمطية وظيفية.

اتمني ان تنول اعجابكم وبالتوفيق للجميع

No comments